رابعا : النحو
همزة القطع وألف الوصل
تدريبــــــــــــــات السامي
س1 تخير الصواب مما بين القوسين لما تحته خط مع بيان السبب :
1- أخلص المعلمون في تربية الأبناء: (همزة وصل – همزة قطع )
2- حضر العمال اجتماع مجلس الإدارة: (همزة وصل – همزة قطع )
3- أجيدوا الخط فانه حلية الكتب: (همزة وصل – همزة قطع )
4- وبالوالدين إحسانا: (همزة وصل – همزة قطع )
5- إنما المؤمنين إخوة: (همزة وصل – همزة قطع )
6- استعينوا بالصبر والصلاة: (همزة وصل – همزة قطع )
س2حدد فيما يلي همزة الوصل والقطع مع بيان السبب:
1- إن الله معنا 2- اتق الله حيثما كنت 3- ألا بذكر الله تطمئن القلوب
4- احفظ الله يحفظك 5- أكل الأبناء الفاكهة 6- استخرج المهندس لبترول
7- أول الغيث قطرة 8- قل هو الله أحد 9- صن لسانك عن أذى الناس
10- أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم 11- أحب لأخيك ما تحب لنفسك
12- ارتفع العلم فوق أرض السارية 13- إن العلم هو السلاح الحقيقي للتقدم
أنـــواع الخــــــبر
تدريبـــــــــــات السامي
س1: استخرج الخبر وبين نوعه :
1- الممرضات رحيمات 2- الأمهات تربين الأبناء 3- المعلمة شرحها جميل
4- الله عليم بالصدور 5- الصلاة نور 6- الكتاب مفيد لصاحبه
7- الشجرة تثمر 8- مصر أم الدنيا 9- الرياضة تقوى الجسم
10- منى تفوقها واضح 11- العصفور بين الأغصان 12- الأم عاطفتها فياضة
13- فلاحو القرية نشيطون 14- السامي أخلاقه عالية 15- القرآن يهدى إلى الحق
16- القرآن تعاليمه سمحة 17- الدفاع عن الوطن واجب 18- القاهرة مآذنها عالية
19- القمر يستمد نوره من الشمس 20 – الإسكندرية عروس البحر المتوسط
21- الجد والعمل يخدمان الوطن 22- السامي يشرح الدرس بإتقان
س2: حول الخبر المفرد إلى خبر جملة :
1- البحر مرتفع الأمواج 2- السيارة مسرعة 3- الوطن العربي أوسع الأرجاء
4- المجتهد محبوب 5- التلميذ متقن عمله 6- المهمل كسول
7- الحديقة مثمرة 8- السامي مسجل الهدف 9- حضارة مصر مشرقة
10- المعلمون مهتمون بالعملية التعليمية 11- المديران حاضران
س3: حول الخبر الجملة إلى خبر مفرد :
1- السماء نجومها كثيرة 2- الشمس تشرق 3- المجتهدون ينجحون
4- عمرو بن العاص فتح مصر 5- الحديقة أسوارها عالية 6- السامي كلامه ممتع
7- الحياة متعتها كثيرة 8- المهندس يوجه عماله 9- السيارة محركها قوى
الفعل اللازم والفعل المتعدى
تدريبــــــــــات السامي
س1 عين كل فعل لازم أو متعدى في الأمثلة الآتية :
1- النافذة أغلقتها 2- لا تؤجل عمل اليم إلى الغد 3- نسق البستاني الحديقة
4- علا صوت الحق 5- تنام منى مبكرا 6- قرأ الشيخ القرآن
7- أعجبتني الفتاة المحجبة 8- ارتكب الإرهابيون جرائم منفرة 9- كافأ السامي المتفوقة
10- يشرح السامي الدرس 11- انزل الله القرآن 12- حكم القاضي بالعدل
13- سطعت الشمس 14- امتد الطريق 15- يسجل اللاعب الأهداف
16- وصل الضيوف 17- تسهم الدولة في المشروعات 18- كرمت الدولة الشهداء
19- أتقن الصانع صنعته 20- أحرز السامي هدفه الأول 21- تدير منى الكمبيوتر
الضمـــــــــائر
س1: عين الضمير البارز وبين ما يدل عليه :
1- أنت إنسان نبيل 2- إنك نشيط 3- لقد أخلصت في عملي
4- أنتم تعرفون واجبكم 5- المجتهدان نالا الجائزة 6- هو يحب بلده
7- أنتما تقولان الحق 8- نحن نريد الحق 9- أكرمته كرما شديدا
س2: ضع مكان النقط الضمير المنفصل المناسب مما بين القوسين :
1- ……….. تعدان مجلة المدرسة ( هما – أنتما – هم )
2- ………. يشتركون في جماعة التمثيل ( هن – أنتم – هم )
3- ……… جميعا تشاركن في النشاط المدرسي ( هن – أنتن – أنتم )
4- …….. تكتبين قصة في مجلة المدرسة ( أنا – أنت – أنتم )
5- ……..نعرف الأخبار من الإذاعة الصباحية ( نحن – أنا – أنت )
س3: عين الضمير المتصل المرفوع وبين ما يدل عليه :
1- نحن فهمنا الدرس 2- أخذت الجائزة 3- التلاميذ أخلصوا في الصدق
4- الطالبان فازا بالمسابقة 5- أنت تقولين الصدق 6- الممرضات يعطفن على المرضى
س4: قدر الضمير المستتر وبين ما يدل عليه :
1- نحترم العاملين 2- أقرأ الدرس بفهم 3- السامي لعب الكرة
4- منى تؤدى واجبها 5- الفدائي يضحى في سبيل وطنه 6- يا محمد اجتهد في عملك
7- نؤدي واجبنا بإخلاص 8- أعتقد أنك أول الناجحين 9- محمد يجيد الرسم
الفعل الصحيح والفعل المعتل
تدريبـــات السامي
س1: بين الأفعال الصحيحة والمعتلة فيما يأتي :
1- تحرص الدولة على زيادة الإنتاج 2- ادع إلى سبيل ربك بالحكمة
3- نقرأ الدرس باهتمام 4- يرمى الجندي الرمح 5- رأى الطالب المباراة
6- استمع الطالب إلى النصيحة 7- صام المسلمون رمضان 8 – تعيش مصر حرة
9- وضع الرجل ماله فيما ينفعه 10- قل الحق ولو على نفسك 11- نال الفائز الجائزة
12- يستخرج الغواص اللؤلؤ 13- انكسر الزجاج 14- انتصر الجيش
س2: اقرأ القطعة ثم أجب :
( إن السلام هو أمل كل إنسان والعالم كله يسعى جاهدا كي ينتشر ويعم كل أرجاء الأرض
فيأمن الإنسان على مستقبله ويستطيع أن يتقدم فيصل إلى ما يريد )
أ) أعرب ما تحته خط ب) استخرج : 1- فعلا مثالا 2- فعلا أجوفا
3- فعلا ناقصا 4- فعلا مهموزا 5- فعلا مضعفا 6- فعلا سالما
س3 : قال تعالى :
( ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور )
أ) أعرب ما تحته خط
ب) استخرج فعلا صحيحا وآخر معتلا وبين نوعهما ؟
إسناد الأفعال إلى الضمائر
تدريبــــــــــــــــات السامي
س1: اسند الأفعال الآتية إلى الضمائر كما في المثال :
فاز – شاهد – يفرح – ظن – علم – يمد – وقف – مشى – رمى – نظر – وثق – يصوم –
رحب – يبيع – يخشى – سعى – يرضى – قام – وعد – ينظر – يقرأ – يأخذ
الفعل | تاء الفاعل | نا الفاعلين | ألف الاثنين | واو الجماعة | نون النسوة | ياء المخاطبة |
فـاز | فزت | فزنا | فازا | فازوا | فزن | لا يسند |
شـاهد | ||||||
يفـرح | ||||||
ظـن | ||||||
علـم | ||||||
يمـد | ||||||
وقـف |
س2: ( هذا الذي أحب الله فأخلص في عبادته )
اجعل اسم الإشارة للمثنى المذكر ثم للجمع بنوعيه وغير ما يلزم
س3: (انه قضى حياته مكافحا وما رضي بالذل يوما وثار ضد الطغاة )
اجعل العبارة للمثنى المذكر ثم للجمع بنوعيه وغير ما يلزم
التمــــــــييز
س1: عين التمييز وبين نوعه المميز :
1- شرب عاصم كوبا لبنا 2- في الفصل أحد عشر طالبا 3- أنا أكثر منك مالا
4- هذا أخي له تسع وتسعون نعجة 5- اشتريت مترين حريرا 6- مصر أفضل البلاد جوا
7- مدينة المحلة أكثر المدن صناعة 8- أكلت الماشية إردبا شعيرا 9- في الفصل خمس نوافذ
10- الذهب أغلى من الفضة ثمنا 11- تقدمت البلاد علما 12- اشتريت تسعة كتب
س2: اجعل الفاعل تمييزا والعكس بالعكس مغيرا ما يلزم :
1- طابت نفس عمرو 2- فاض سرور القلب 3- حسن الطالب خلقا
4- زادت برودة الشتاء 5- أعجبني هواء القرية
س3: حول المفعول به إلى تمييز مغيرا ما يلزم :
1- فجر الله عيون الأرض 2- نسقت منى أثاث المنزل
3- مهد المهندسون طرق البلاد 4- تحسنت صحة المريض
للمتفوقين فقط
اكتب جملة بها كلمة تكون تمييز ومميز في نفس الوقت ؟
التوكـــــيد
س1: استخرج التوكيد والمؤكد فيما يلي وبين علامة إعراب كل منهما :
1- فاز فاز من حافظ على الصلاة 2- استمعت إلى القصتين كلتيهما
3- اهتمت سوزان مبارك نفسها بالمشروع 4- احتفل بنجاحي الأقارب كلهم
5- نحن نؤمن بالنبيين موسى وعيسى كليهما 6- دعا الرسولان كلاهما برفق ولين
7- بعث الله الرسولين كليهما إلى الناس 8- اتبع الناس الرسالتين كلتيهما
9- قرأت القصتين كلتيهما 10- الرسالتان كلتاهما مفيدتان للبشر
س2: أكد ما تحته خط توكيدا معنويا :
1- قلم البستاني الشجرتين 2- إن الثروة البشرية والمادية أساس المجتمع
3- الزلزال والفيضان مدمران 4- الطالبان متفوقان
س3: أكد ما تحته خط توكيدا لفظيا :
1- إن أخاك من واساك 2- لا أهمل الواجب
3- المعلم خير ناصح لتلاميذه 4- الحكومة تحافظ على الأمن
س4: اجعل المضاف توكيدا :
1- إن كلتا النخلتين باسقتان 2- أتصفح كل الصحف اليومية
3- جميع المصريين متحدون 4- كلا الرجلين بارعان
5- كلا القائدين ماهران 6- كلتا الفتاتين بارعتان
7- لمحت كلا الطائرين 8- مررت بكلا الطالبين
أ) أيهما توكيد ؟ ولماذا ؟ ثم أعربهما ؟
الطفلان العربيان كلاهما مناضلان – الطفلان العربيان كلاهما مناضل
ب) كلا الطالبين مجد ( اجعل (كلا) توكيدا وغير ما يلزم )