بنك الأسئلة اللغة العربية الصف الأول التيرم الأول – النحو

رابعا : النحو

همزة القطع وألف الوصل

تدريبــــــــــــــات السامي

س1 تخير الصواب مما بين القوسين لما تحته خط مع بيان السبب :

1- أخلص المعلمون في تربية الأبناء:                       (همزة وصل – همزة قطع )

2- حضر العمال اجتماع مجلس الإدارة:                     (همزة وصل – همزة قطع )

3- أجيدوا الخط فانه حلية الكتب:                             (همزة وصل – همزة قطع )

4- وبالوالدين إحسانا:                                          (همزة وصل – همزة قطع )

5- إنما المؤمنين إخوة:                                        (همزة وصل – همزة قطع )

6- استعينوا بالصبر والصلاة:                                 (همزة وصل – همزة قطع )

س2حدد فيما يلي همزة الوصل والقطع مع بيان السبب:

1- إن الله معنا             2- اتق الله حيثما كنت       3- ألا بذكر الله تطمئن القلوب

4- احفظ الله يحفظك       5- أكل الأبناء الفاكهة       6- استخرج المهندس لبترول

7- أول الغيث قطرة        8- قل هو الله أحد           9- صن لسانك عن أذى الناس

10- أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم                    11- أحب لأخيك ما تحب لنفسك

12- ارتفع العلم فوق أرض السارية                     13- إن العلم هو السلاح الحقيقي للتقدم

أنـــواع الخــــــبر

تدريبـــــــــــات السامي

س1: استخرج الخبر وبين نوعه :

1- الممرضات رحيمات        2- الأمهات تربين الأبناء         3- المعلمة شرحها جميل

4- الله عليم بالصدور          5- الصلاة نور                     6- الكتاب مفيد لصاحبه

7- الشجرة تثمر               8- مصر أم الدنيا                  9- الرياضة تقوى الجسم

10- منى تفوقها واضح      11- العصفور بين الأغصان    12- الأم عاطفتها فياضة

13- فلاحو القرية نشيطون   14- السامي أخلاقه عالية     15- القرآن يهدى إلى الحق

16- القرآن تعاليمه سمحة    17- الدفاع عن الوطن واجب  18- القاهرة مآذنها عالية

19- القمر يستمد نوره من الشمس        20 – الإسكندرية عروس البحر المتوسط

21- الجد والعمل يخدمان الوطن 22- السامي يشرح الدرس بإتقان

س2: حول الخبر المفرد إلى خبر جملة :

1- البحر مرتفع الأمواج      2- السيارة مسرعة          3- الوطن العربي أوسع الأرجاء

4- المجتهد محبوب           5- التلميذ متقن عمله        6- المهمل كسول

7- الحديقة مثمرة            8- السامي مسجل الهدف     9- حضارة مصر مشرقة

10- المعلمون مهتمون بالعملية التعليمية                   11- المديران حاضران

س3: حول الخبر الجملة إلى خبر مفرد :

1- السماء نجومها كثيرة          2- الشمس تشرق             3- المجتهدون ينجحون

4- عمرو بن العاص فتح مصر   5- الحديقة أسوارها عالية    6- السامي كلامه ممتع

7- الحياة متعتها كثيرة            8- المهندس يوجه عماله     9- السيارة محركها قوى

الفعل اللازم والفعل المتعدى

تدريبــــــــــات السامي

س1 عين كل فعل لازم أو متعدى في الأمثلة الآتية :

1- النافذة أغلقتها               2- لا تؤجل عمل اليم إلى الغد       3- نسق البستاني الحديقة

4- علا صوت الحق             5- تنام منى مبكرا                     6- قرأ الشيخ القرآن

7- أعجبتني الفتاة المحجبة   8- ارتكب الإرهابيون جرائم منفرة   9- كافأ السامي المتفوقة

10- يشرح السامي الدرس   11- انزل الله القرآن                 12- حكم القاضي بالعدل

13- سطعت الشمس          14- امتد الطريق                     15- يسجل اللاعب الأهداف

16- وصل الضيوف          17- تسهم الدولة في المشروعات   18-  كرمت الدولة الشهداء

19- أتقن الصانع صنعته    20- أحرز السامي هدفه الأول      21-  تدير منى الكمبيوتر

الضمـــــــــائر

س1: عين الضمير البارز وبين ما يدل عليه :

1- أنت إنسان نبيل          2- إنك نشيط                      3- لقد أخلصت في عملي

4- أنتم تعرفون واجبكم     5-  المجتهدان نالا الجائزة      6- هو يحب بلده

7- أنتما تقولان الحق       8- نحن نريد الحق                9- أكرمته كرما شديدا

س2: ضع مكان النقط الضمير المنفصل المناسب مما بين القوسين :

1- ……….. تعدان مجلة المدرسة                            ( هما – أنتما – هم )

2- ……….  يشتركون في جماعة التمثيل                      ( هن – أنتم – هم  )

3- ………   جميعا تشاركن في النشاط  المدرسي             ( هن – أنتن – أنتم )

4- ……..    تكتبين قصة في مجلة المدرسة                   (  أنا – أنت – أنتم )

5- ……..نعرف الأخبار من الإذاعة الصباحية                  ( نحن – أنا – أنت )

س3: عين الضمير المتصل المرفوع وبين ما يدل عليه :

1- نحن فهمنا الدرس         2- أخذت الجائزة         3- التلاميذ أخلصوا في الصدق

4- الطالبان فازا بالمسابقة    5- أنت تقولين الصدق  6-  الممرضات يعطفن على المرضى

س4: قدر الضمير المستتر وبين ما يدل عليه :

1- نحترم العاملين         2- أقرأ الدرس بفهم                   3- السامي لعب الكرة

4- منى تؤدى واجبها      5- الفدائي يضحى في سبيل وطنه  6- يا محمد اجتهد في عملك

7- نؤدي واجبنا بإخلاص  8- أعتقد أنك أول الناجحين          9- محمد يجيد الرسم

الفعل الصحيح والفعل المعتل

تدريبـــات السامي

س1: بين الأفعال الصحيحة والمعتلة فيما يأتي :

1- تحرص الدولة على زيادة الإنتاج            2- ادع إلى سبيل ربك بالحكمة

3- نقرأ الدرس باهتمام                4- يرمى الجندي الرمح       5- رأى الطالب المباراة

6- استمع الطالب إلى النصيحة      7- صام المسلمون رمضان    8 – تعيش مصر حرة

9- وضع الرجل ماله فيما ينفعه    10- قل الحق ولو على نفسك  11- نال الفائز الجائزة

12- يستخرج الغواص اللؤلؤ       13- انكسر الزجاج              14- انتصر الجيش

س2: اقرأ القطعة ثم أجب :

( إن السلام هو أمل كل إنسان والعالم كله يسعى جاهدا كي ينتشر ويعم كل أرجاء الأرض

فيأمن الإنسان على مستقبله ويستطيع أن يتقدم فيصل إلى ما يريد )

أ) أعرب ما تحته خط        ب) استخرج :  1- فعلا مثالا             2- فعلا أجوفا

3- فعلا ناقصا      4- فعلا مهموزا      5- فعلا مضعفا      6- فعلا سالما

س3 : قال تعالى :

( ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور )

أ) أعرب ما تحته خط

ب) استخرج فعلا صحيحا وآخر معتلا وبين نوعهما ؟

إسناد الأفعال إلى الضمائر

تدريبــــــــــــــــات السامي

س1: اسند الأفعال الآتية إلى الضمائر كما في المثال :

فاز – شاهد – يفرح – ظن – علم – يمد – وقف – مشى – رمى – نظر – وثق – يصوم –

رحب – يبيع – يخشى – سعى – يرضى – قام – وعد – ينظر – يقرأ – يأخذ

الفعل تاء الفاعل نا الفاعلين ألف الاثنين واو الجماعة نون النسوة ياء المخاطبة
فـاز فزت فزنا فازا فازوا فزن لا يسند
شـاهد
يفـرح
ظـن
علـم
يمـد
وقـف

س2: ( هذا الذي أحب الله فأخلص في عبادته )

اجعل اسم الإشارة للمثنى المذكر ثم للجمع بنوعيه وغير ما يلزم

س3: (انه قضى حياته مكافحا وما رضي بالذل يوما وثار ضد الطغاة )

اجعل العبارة للمثنى المذكر ثم للجمع بنوعيه وغير ما يلزم

التمــــــــييز

س1: عين التمييز وبين نوعه المميز :

1- شرب عاصم كوبا لبنا               2- في الفصل أحد عشر طالبا  3- أنا أكثر منك مالا

4- هذا أخي له تسع وتسعون نعجة   5- اشتريت مترين حريرا      6- مصر أفضل البلاد جوا

7- مدينة المحلة أكثر المدن صناعة  8- أكلت الماشية إردبا شعيرا  9- في الفصل خمس نوافذ

10- الذهب أغلى من الفضة ثمنا     11- تقدمت البلاد علما        12- اشتريت تسعة كتب

س2: اجعل الفاعل تمييزا والعكس بالعكس مغيرا ما يلزم :

1- طابت نفس عمرو        2- فاض سرور القلب              3- حسن الطالب خلقا

4- زادت برودة الشتاء      5- أعجبني هواء القرية

س3: حول المفعول به إلى تمييز مغيرا ما يلزم :

1- فجر الله عيون الأرض                2- نسقت منى أثاث المنزل

3- مهد المهندسون طرق البلاد          4- تحسنت صحة المريض

للمتفوقين فقط

اكتب جملة بها كلمة تكون تمييز ومميز في نفس الوقت ؟

التوكـــــيد

س1:  استخرج التوكيد والمؤكد فيما يلي وبين علامة إعراب كل منهما :

1- فاز فاز من حافظ على الصلاة                   2- استمعت إلى القصتين كلتيهما

3- اهتمت سوزان مبارك نفسها بالمشروع       4- احتفل بنجاحي الأقارب كلهم

5- نحن نؤمن بالنبيين موسى وعيسى كليهما    6- دعا الرسولان كلاهما برفق ولين

7- بعث الله الرسولين كليهما إلى الناس           8- اتبع الناس الرسالتين كلتيهما

9- قرأت القصتين كلتيهما                         10- الرسالتان كلتاهما مفيدتان للبشر

س2: أكد ما تحته خط توكيدا معنويا :

1- قلم البستاني الشجرتين 2- إن الثروة البشرية والمادية أساس المجتمع

3- الزلزال والفيضان مدمران       4- الطالبان متفوقان

س3: أكد ما تحته خط توكيدا لفظيا :

1- إن أخاك من واساك           2- لا أهمل الواجب

3- المعلم خير ناصح لتلاميذه    4- الحكومة تحافظ على الأمن

س4: اجعل المضاف توكيدا :

1- إن كلتا النخلتين باسقتان        2- أتصفح كل الصحف اليومية

3- جميع المصريين متحدون        4- كلا الرجلين بارعان

5- كلا القائدين ماهران             6- كلتا الفتاتين بارعتان

7- لمحت كلا الطائرين              8- مررت بكلا الطالبين

أ)  أيهما توكيد ؟ ولماذا ؟ ثم أعربهما ؟

الطفلان العربيان كلاهما مناضلان   –  الطفلان العربيان كلاهما مناضل

ب) كلا الطالبين مجد    ( اجعل (كلا) توكيدا وغير ما يلزم )

أضف تعليق